اختر لغتك ^^

2015-01-01

دروس تعلمتها خلال 2014.




بمناسبة العام الجديد إليك بعضاً مما تعلمته العام المنصرم.. كل ما سطر أدناه كان نتيجة عن موقف أو شعور عشته بنفسي و لم أنقله عن أحد دون تجربة :


1-علاقتك بربك هي الأساس.. اشك إليه حوائجك. اشكره علی عطاياه.. اجعل قوانينه بوصلة حياتك..
2-لا تنتظر بدايات الأوقات لتكون بدايات التغيير.. كن أنت المتحكم و اصنع لحظة تغييرك بنفسك فور أن تدرك الحاجة لذلك :)
3-الدنيا لا تستقر لأحد وأنت لست استثناء.. قد تشعر أنك ملكت الدنيا في يوم.. و تشعر أنك تعيش في إعصار في يوم آخر.. المهم أن تعلم ذلك و تعيش كل يوم بحالته و تعلم أنه سيتغير..
4-إن مررت بيوم جيد.. احمد الله.. أخبر شخصاً يعز عليك عنه.. شارك فرحتك.. و دون ما شعرت به في مكان ما.. ليبقی :)
5-إن مررت بيوم صعب.. استعن بالله.. استشر شخصاً تقدر حكمته و نظرته للأمور.. فكر بما يمكنك أن تفعله لتحسين وضعك اليوم أو في المستقبل القريب.. و قم بذلك التغيير  !
6- الأم و الأب.. فضلهما عليك كبير لدرجة لا يمكن حصرها.. لا تنسی ذلك.. إن كنت قد أنعم الله عليك بأن ما زالا علی قيد الحياة فلا تجعل يوما يمر دون أن يرضيا عليك.. تلك بركة عظيمة.. و إن كنت قد ابتليت بموت أحد منهما أو كلاهما فاحرص علی ألا ينقطع عملهم♡
7- لا تعطي ثقتك الكاملة لأي شخص دون ترو.. هناك مقاعد قليلة جداً للأشخاص الذين يستحقون ذلك في حياتك.. لا تجعل شخصاً لا يستحق أن  يحتل إحدی تلك الأماكن♡
8-حافظ علی درجة من الفطنة و الحذر في تعاملك مع البشر.. دون وسوسة و قلق.. حتی لا تنصدم بعد حين إن تغير أحدهم عليك..
9-ابتسم للكلمة الحلوة و اسمح لها أن تفرح قلبك و لكن لا تسمح لها أن تخدعك و تجرك إلی ما لا يحمد عقباه..
10-كن صريحاً بدون فظاظة.. سواء في علاقتك مع العائلة أو الأصدقاء.. أخبرهم إن رأيت منهم تصرفا لم يعجبك بأسلوب راقي مع توضيح السبب..
11- الأصدقاء هم ملح الحياة أو سكرها حسب أي الطعمين تفضل ^^ عددهم لا يهم.. المهم أن يكون لهم ذلك التأثير الجميل للصحبة الحقيقية بدون مصلحة أو مجاملة ♡
12- استغل مواسم العبادات من شهر رمضان أو رحلة عمرة أو حج أو أيام فضيلة ك عرفة و عاشوراء و الجمعة لتزيد من حسناتك و تتوب فيها إلی الله و تسأله الغفران.. اسمح لذلك العبق الجميل الذي يسود تلك الأيام أن ينير قلبك و يزيد من قوة إيمانك..
13- جرحك أحدهم ب كلمة أو موقف.. لا تمنع نفسك من التأثر فهذا أمر طبيعي.. بعضاً من الدموع مسموح به هنا أيضا.. لا تقول أو تفعل ما يمكن أن تندم عليه لاحقاً..  بعد أن مرت هذه الفترة الحرجة..  كن إيجابياً.. سامحه و اطلب من ربك أن يجازيك علی ذلك.. قيم الموقف لتعرف إن كان يجب عليك أن تصلح علاقتك بالشخص أو إن كان من الأفضل ألا يعود إلی حياتك.. و نفذ ذلك القرار :)
14- عادة سيئة واحدة قد تسيطر علی حياتك! انتبه أرجوك.. راجع نفسك لتصل في قرارتها إلی أن هذه العادة تأثيرها السيء إن لم يكن قد وصلك و دمر شيئا جميلاً فيك، سيصلك قريباً.. ابحث عن أي وسيلة تعينك علی تغييرها من صديق أو عادة جيدة تستبدلها بها و توكل علی الله و ابدأ رحلة التخلص منها..
15- كن أنت سيد حياتك و المتحكم فيها.. لا الظروف.. كن ذكيا و جد طريقة تحقق بها ما تريد رغم الظروف.. قد تكون تلك الطريقة مختلفة عن العادة و قد تحتاج وقتاً و جهداً أكثر.. المهم ألا تستسلم :)
16- لا تنسی أن تنسب الفضل لأهله و أن تشكر من قدم لك معروفاً مهما كان حجمه.. 
17- عمرك ليس أكثر من عدد.. لا تعطه حجماً أكبر من ذلك.. من جهة فإن أعمارنا الحقيقية تقاس بالتجارب و الإنجازات لا الأيام و الساعات.. و من جهة أخری لا تشعر للحظة أنك قد فاتك تحقيق ما تريد بسبب عمرك عن تحقيق أشياء في حياتك مثل أن تكمل تعليمك أو تجد شخصاً تكمل معه حياتك أو تنجب طفلاً يسعد أيامك.. it's never too late =)
18- اسمح لنفسك أن تقوم بشيء ممتع و مختلف من حين لآخر في حدود المسموح ؛) سفرة استجمام.. حفل بلا مناسبة.. رحلة برية.. يوم في مسبح أو جاكوزي.. أو أي نشاط يعيد إليك حيويتك.. أنت تستحق ذلك..
19- اخترع الفرص و اغتنمها لمساعدة أي شخص و كل شخص.. هناك لذة للعطاء لو شعرت بها مرة ستدمن عليها ♡
20-هذا جزء مما تعملته.. و يبقی جزء يصعب أن يترجم لكلمات.. قد تجد فيما كتب أعلاه نقطة واحدة أو اثنتان تعجبك أو تشابه ما حدث معك.. و قد لا تجد.. كل منا شخص مختلف و مر بتجارب مختلفة.. المهم أنك أنت أيضاً تعلمت الكثير ربما دون أن تلاحظ ♡


ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ..

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

وقفات رائعة تستحق الثناء وهي مفتاح للسعادة والنجاح بارك الله بك